التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي
[url=/image_preview.php?i=390&u=14065709]حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Oouoo10[/url]
التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي
[url=/image_preview.php?i=390&u=14065709]حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Oouoo10[/url]
التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي

منتدى اسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الأعضاء
اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك ونتبرأ من كل صور النساء التي تظهر في الإعلانات في هذا المنتدى فإثم ظهورها على صاحب الشركة هو من يضعها ويتحكم فيها

 

 حركة الأجرام السماوية / الجزء 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالرحمن المقدسي

أبو عبدالرحمن المقدسي


عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: حركة الأجرام السماوية / الجزء 1   حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Emptyالسبت أغسطس 24, 2013 12:40 am

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl15

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl16

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl17

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl18

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl19

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl20

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl21

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl22

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl23

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl24

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl25

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Untitl26





جميع الصور في ملف واحد

http://www.4shared.com/office/nAOG-XQM/___online.html?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-tazkra.yoo7.com
أبو عبدالرحمن المقدسي

أبو عبدالرحمن المقدسي


عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حركة الأجرام السماوية / الجزء 1   حركة الأجرام السماوية / الجزء 1 Emptyالسبت مايو 07, 2022 2:24 am

حركة الأجرام السماوية



{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ }الأنعام1



·       {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2

·       {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }لقمان29

·       {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ }فاطر13

·       {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر5







يجري لأجل مسمى :



الأجل : الفترة الزمانية المكانية المحددة و المشروطة لنهاية أحداث أو شخوص  أو أشياء معينة

وبشكل آخر  

هو المكان [i] الذي ستكون فيه نهاية مدة زمنية محددة  [ii]  وموثق بكتاب أو بشهود ومشروط و تتضمن نهاية أحداث أوشخوص أو أشياء معينة .



يجري لأجل مسمى : تشير إلى الحركة في الزمان والمكان معا  ( تجري في مكان ولمكان محدد , وفي زمن محدد )



وهي تشير إلى حركات الشمس والقمر في السماء , وهذه الحركات السماوية " الجري " تتوقف " عند إنتهاء الأجل وكأن الشمس والقمر تتحرك لمسافة معينة ثابتة مقدرة بانتهاء الأجل فإذا علمنا المسافة المقدرة للجري علمنا كم بقي من السنين مقدر للشمس والقمر أن تتحركا والعكس صحيح علما أن كلاهما في علم الله عز وجل و الله أعلم



فالجري يتوقف عند الوصول للأجل المسمى بعد زمان محدد في مكان محدد فالزمان والمكان مترابطان

فجميع ما في الكون متحرك يجري و سبب هذه الحركة يعود إلى مصدر الطاقة البانية التي أودعها الله عز وجل عند بناء البناء الرئيسي  الأول للكون



{وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }الذاريات47



فالوضع الطبيعي أن السماء في توسع وتمدد في الأبعاد الثلاثة المكانية من مركز  و مكان النشأة الأولى



{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }العنكبوت20



فالحركة التي تصف جري الشمس والقمر هنا تنبئنا أن الشمس والقمر لا يدوران دورانا مطلقا حول مركز ثابت بل تتحرك بالمحصلة باتجاه خطي بسبب الدفع والتوسع بدليل ما قلناه سابقا

ولكن هذه لا ينفي أن يكون خلال هذه الحركة الخطية حركات أخرى دروانية حول نفسها أو دائرية حول مركز متحرك معها أو متضمنة حركات أخرى بسبب تركيب الجرم وشكله كالحركات الترنحية .



فبديهيا لما مضى فإن الأرض لن تكون  ثابتة في نقطة ثابتة كمركز وإلا سوف يبتعد عنها كلا من الشمس والقمر وبديهيا كذلك أن الأرض ستتحرك كحركة باقي الأجرام " صويحباتها " في كبد السماء وهي أشبه بحركة إلكترون في سلك فلزي ملفوف حول طول مسمار , فحركات الأرض والشمس والقمر متجانسة ومتناغمة كمنظومة واحدة لكي لا تتصادم .



{الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }الرحمن5





فالأرض والشمس والقمر يسبحون في الفضاء في منظومة واحدة نحو العرش في مجري وطريق ثابت ومحدد بحيث لا يتعارض مسار هذه المنظومة مسار منظومات أخرى  تتحرك بدورها بتناغم وكيفية خاصة بها نحو العرش .

هذه الحركة المتجانسة تتبع طريقة التابع والمتبوع فالقمر تابع للأرض والأرض تابع للشمس التي هي بدورها تابع لجرم سماوي أكبر يتحرك على نسق المنظومة الأصغر التابعة له على شكل منظومة محددة الإتجاه والسرعة



وحسب هذه الفكرة يكون المتبوع الأول في المركز ويتحرك بحركة إنتقالية أقرب للخطية باتجاه واحد لأنه لا يدور حول مركز وكذلك يتحرك بحركة دورانية بطيئة جدا ويزداد تعقد الحركة وسرعتها للأجرام التابعة كلما ابتعدت عن المركز لأنها تصبح تتحرك بأكثر من نوع واحد من الحركة والحركة الكلية تكون مزيجا من هذه الحركات فتكون أشبه بالحركة اللولبية القمعية بخطوط دائرية ملتوية تتوسع  مع الزمن وتبتعد عن مركز بدء الحركة صعودا على شكل حركة ترنحية عرجاء وهذه المسارات تشبه التعرجات المنحنية على المحار البحري.



فالسماء هي : النظام الكلي " المتتابع " من طاقة ومادة الذي يتحرك مندفعا لأجل مسمى



{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر5



سأستعرض هنا معنى الجري بما يتفق فيزيائيا مع المعنى القرآني بما استطعت من علم وأقول بعدها والله أعلم

الجري

نظرة إلى كلمة تجري

·       أولا كلمة تجري في القرآن الكريم تشير إلى

1-  حركة الجسم  بحركة أشبه ما تكون بالموجية باتجاه خط حركتها ( تتذبذب عموديا باتجاه خط حركتها )

2-  كل جسم يجري ( يحمل ثقلا )

3-  ويتحرك الجسم الذي يجري فوق مائع [ سائل أو غاز ] فالمادة لا تحمل على فراغ وهذه إحدى قواعد الطفو لأرخميدس

[فائدة لغوية علمية : بناءا على ذلك فالرجل لا يجري على الأرض بل يركض لأن الحركة على أرض صلبة

-        {فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ }الأنبياء12

-        {لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ }الأنبياء13

ولكن الأنهار تجري فطبقات الماء العلوية في النهر تجري بسرعة تختلف عن طبقات الماء السفلى وهي إحدى قواعد جريان الموائع

-        {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ }الزخرف51

-        {تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْراً مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُوراً }الفرقان10

وقس عليها الأعاصير فهي تجري وأسفل منها طبقات الهواء فكتلة الإعصار تكون شبه منفصلة عن محيطها وتسير كمنظومة واحدة.



لنلاحظ الآيات التالية :

-        {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }البقرة164


-        {اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ }إبراهيم32

-        {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحج65

-        {أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ }لقمان31

-        {اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }الجاثية12

-        {تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ }القمر14

الفلك تجري وتحمل أثقالا عليها بدليل ( بهم )

-        {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ }هود42

-        {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }يس38

وحتى الشمس وهي تجري تحمل معها غازاتها المشتعلة وكأني أنظر إلى الشمس كمركب يفرغ منه الوقود تدريجيا أثناء السير في الطريق  لهذا المستقر وإن هذا المستقر ( منتهى الأجل المسمى ) كمرفأ سوف تنزل عنده الشمس آخر حمولتها فيه فهو أشبه بالمقبرة فهو ميت لا حركة ولا طاقة حرارية فيه



الليل والنهار وعلاقتها بدوران الأرض

-        {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2

-        {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ }فاطر13

-        {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر5

الآيات السابقة الثلاث تشير إلى

-        السماوات و الأرض والشمس والقمر و الليل والنهار تجري " تتحرك نحو العرش ( لأجل مسمى) "

-        الليل والنهار ( ظاهرة ) تنتج ومرتبطة بحركة الجري فبلا جري لا ليل ولا نهار

-        تعاقب الليل والنهار مرتبط بجريان الأرض التي تتحرك بحركات مختلفة ومحصلة حركاتها تجري نحو العرش ( لاحظ الآية 5 – الزمر ) ارتباط الأرض " لفظيا " بتكور الليل على النهار وتكور النهار على الليل فجريان الأرض يتبعه ( ظاهرة ) الليل والنهار حتى الترتيب اللفظي في الآيات يكون ( ذكر الأرض ثم يتبعها ظاهرة الليل والنهار )

-        فجريان الليل والنهار وتتابعهما وتعاقبهما بشكل دوري مرتبطة مع جريان الأرض ( فذكر الليل والنهار في القرآن الكريم تشير إلى جريان الأرض التي تسبب هذه الظاهرة )

·       {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }الأنبياء33

·       {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }يس40

-       وسأتطرق لحركة الشمس والقمر والعلاقة المرتبطة بينهما في معنى النسيء إن شاء الله عز وجل



انتهى الجزء الأول



--------------------------------------------------------------------------------

[i] مرتبط بالزمن فلا زمن بلا مكان  

[ii] " فترة زمانية مكانية " لها بداية ولها نهاية ثابتة , لأن إبتداء الزمن لا يكون إلا في مكان معين و إنتهاء الزمن لا يكون إلا في مكان معين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-tazkra.yoo7.com
 
حركة الأجرام السماوية / الجزء 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي :: منتديات علامات الساعة والفتن و الملاحم :: بحوث ودراسات خاصة-
انتقل الى: