التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي
[url=/image_preview.php?i=390&u=14065709][/url]

التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي


 
الرئيسيةبوابة التذكرةس .و .جدخولالتسجيلتسجيل دخول الأعضاء
اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك ونتبرأ من كل صور النساء التي تظهر في الإعلانات في هذا المنتدى فإثم ظهورها على صاحب الشركة هو من يضعها ويتحكم فيها

شاطر | 
 

 انشقاق القمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالرحمن المقدسي

avatar

عدد المساهمات : 1664


السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

مُساهمةموضوع: انشقاق القمر   السبت أغسطس 01, 2009 2:50 pm

اقتباس :
عبد الله بن سليمان الغفيلي


قال الله تعالى : { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ }{ وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ } (1) .
قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - في تفسيره عند هذه الآية { وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } : " قد كان هذا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك في الأحاديث المتواترة بالأسانيد الصحيحة ، وهذا أمر متفق عليه بين العلماء أن انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات " (2) .
وقال الحافظ ابن رجب - رحمه الله تعالى - : وقد جعل الله انشقاق القمر من علامات اقتراب الساعة كما قال تعالى : { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ } وكان انشقاقه بمكة قبل الهجرة (3) .
وقد ورد في الأحاديث الصحيحة أن القمر انشق في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، منها حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : « بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى إذ انفلق القمر فلقتين ، فكانت فلقة وراء الجبل وفلقة دونه ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اشهدوا » (4) .

ومنها حديث أنس رضي الله عنه : « أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية ، فأراهم انشقاق القمر » (5) .
قال القاضي عياض (6) - رحمه الله - : " انشقاق القمر من أمهات معجزات نبينا صلى الله عليه وسلم ، وقد رواها عدة من الصحابة رضي الله عنهم مع ظاهر الآية الكريمة وسياقها . قال الزجاج : وقد أنكرها بعض المبتدعة المضاهين لمخالفي الملة ، وذلك لما أعمى الله قلبه ، ولا إنكار للعقل فيه ؛ لأن القمر مخلوق لله تعالى يفعل فيه ما يشاء كما يفنيه ويكوره في آخر أمره " (7) .
وقال الحافظ ابن حجر : " وقد أنكر جمهور الفلاسفة (8) انشقاق القمر متمسكين بأن الآيات العلوية لا يتهيأ فيها الانخراق والالتئام ، وكذا قالوا في فتح أبواب السماء ليلة الإسراء ، إلى غير ذلك من إنكارهم ما يكون يوم القيامة من تكوير الشمس وغير ذلك ، وجواب هؤلاء : إن كانوا كفارا ، أن يناظروا أولا على ثبوت دين الإسلام ، ثم يشركوا مع غيرهم ممن أنكر ذلك من المعلمين ، ومتى سلم المسلم بعض ذلك دون بعض ألزم التناقض ، ولا سبيل إلى إنكار ما ثبت في القرآن من الانخراق والالتئام في القيامة ، فيستلزم جواز وقوع ذلك معجزة لنبي الله صلى الله عليه وسلم " (9) .






_________
(1) سورة القمر ، الآيتان : 1 - 2 .
(2) تفسير ابن كثير ( 4 / 235 ) .
(3) الحكم الجديرة بالإذاعة ( 19 ) .
(4) أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب صفات المنافقين وأحكامهم ( 4 / 1158 ) .

(5) المرجع السابق في صحيحه : كتاب صفات المنافقين وأحكامهم ( 4 / 1158 ) .
(6) هو عياض بن موسى بن عياض بن عمرو اليحصبي الأندلسي ، أبو الفضل ، الحافظ المحدث الفقيه ، صنف كتبا كثيرة منها : الشفا في شرف المصطفى ، توفي سنة 544 هـ . وفيات الأعيان ( 3 / 483 ) ، سير أعلام النبلاء ( 20 / 212 ) .
(7) إكمال المعلم بفوائد مسلم ( 8 / 333 ) .
(8) الفلاسفة : جمع فيلسوف ، هم ينسبون إلى الفلسفة ، والفلسفة كلمة يونانية مركبة من كلمتين : فيلا أي محب وصوفيا : معناه الحكمة ، فمعناها : محب الحكمة ، ومن آراء معظم الفلاسفة : القول بقدم العالم ، وإنكار النبوات ، وإنكار البعث الجسمانى ، وقد دخل مذهب الفلاسفة إلى المسلمين بواسطة الكتب التي ترجمت إلى العربية . انظر : الملل والنحل : ( 2 / 795 ) ، إغاثة اللهفان ( 2 / 256 ) ، مبادئ الفلاسفة ص ( 16 ) .
(9) فتح الباري لابن حجر ( 7 / 185 ) .



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين أخوكم في الله ماجد تيم / أبو عبد الرحمن المقدسي


 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-tazkra.yoo7.com
بنت ناس$(روز)$قلبها الماس



عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 9
البلد : مـ$(ام ــصــ الدنيا)$ــر
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 19
العمل/الترفيه : طاااااالبة
المزاج : سعيدة بكل اوقاتي

مُساهمةموضوع: رد: انشقاق القمر   الإثنين سبتمبر 14, 2009 8:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على الموضوع لك جزيل الشكر اخي ابو عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انشقاق القمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التذكرة للأيام المنتظرة / ماجد تيم - أبو عبد الرحمن المقدسي :: منتديات علامات الساعة والفتن و الملاحم :: العلامات الصغرى-
انتقل الى: